ماهو السلس البولي
بواسطة إدارة العلاقات و الاعلام الصحي بتاريخ 6 مارس, 2012 في 08:29 مساءً | مصنفة في مقالات و نصائح طبية | لا تعليقات

 

 التسرب البولى ( السلس البولى ):

التسرب البولى او السلس البولى هو تسرب البول من مجرى البول بطريقة لا ارادية الى الحد الذى يسبب مشاكل اجتماعية و صحية و التسرب البولى اكثر شيوعا فى السيدات عن الرجال و ذلك نتيجة طبيعة مجرى البول فى السيدات الذى يتميز بانه اوسع و اقصر من الرجال و عند سن خمسة و سبعين سنة فانه يوجد حوالى 35 : 15% من السيدات يعانون من بعض انواع التسرب البولى و لكن السيدات فى السن الصغيره من الممكن ان يصبن بالتسرب البولى

 التحكم فى البول :

البول يتم انتاجه عن طريق الكليتين و يتم التحكم فى اخراجه عن طريق المثانة التى تتمدد مثل البالونة كلما زاد حجم البول المتراكم بها و عندما تمتلىء المثانة فانها تنقبض و تفرز البول عن طريق مجرى البول الى خارج الجسم .

 

و معظم الناس يحتاجوا الى التبول مرة كل ثلاث الى اربع ساعات خلال النهار و مرة او مرتين فى اثناء الليل . و لكى يحدث التبول لابد ان ينقبض جدار المثانة او عضلة المثانة فى نفس الوقت الذى يرتخى فيه محبس مجرى البول . و فى معظم حالات التسرب البولى فان الخلل يحدث اما نتيجة ضعف فى محبس مجرى البول او اضطراب فى انقباضات المثانة او الاثنين معاً .

 

 

الاعراض و الاسباب :

التسرب البولى الاجهادى او السلس البولى الاجهادى :

فى هذا النوع من التسرب البولى يكون هناك نزول بعض قطرات من البول عندما يكون هناك زيادة فى الضغط داخل البطن الذى قد يحدث نتيجة الكحة او العطس او الضحك او حمل اشياء ثقيلة او صعود السلم او التقلب فى السرير او الضغط على البطن اثناء الجماع

التسرب البولى يحدث عندما تفشل الطرق او الميكانيزم الطبيعى للتحكم فى البول و ذلك يحدث فى حالات السقوط او الهبوط المهبلى كذلك يحدث فى بعض الحالات بعد انقطاع الطمث او استئصال الرحم او بعد تكرار الحمل و الولادة الطبيعية .

 التسرب البولى الالحاحى :

فى هذا النوع من التسرب البولى يكون هناك رغبة جامحة للتبول و عاده ما تكون كميات صغيرة من البول و نرى المريضة تذهب و تجىء بطريقة متكررة طوال النهار الى دورة المياه و هذا النوع يكون ناتج عن تهيج فى عضلة المثانة و زيادة نشاطها و تسمى المثانة العصبية و هذه المشكلة شبيهة الى حد بعيد بمشكلة القولون العصبى و فى هذه المشكلة تنقبض عضلة المثانة و تقوم بطرد البول خارج مجرى البول قبل ان تمتلىء المثانة كذلك قد تتسبب بعض الالتهابات فى حدوث تهيج فى المثانة و اعراض مثل اعراض المثانة العصبية ايضا مرض السكر يسبب انتاج كميات غزيرة من البول و قد يتسبب فى الذهاب الى دورة المياه بطريقة متكررة .

التسرب البولى المزدوج :

و فيه تعانى المريضة من النوعين معاً اى تسرب بعض قطرات البول عند الكحة و العطس …… الخ بالاضافة الى الذهاب المتكرر بالليل و بالنهار الى دورة المياه و تبول كميات صغيرة من البول

 التسرب البولى الامتلائى :

و ذلك يحدث عندما تمتلىء المثانة تماما ً بالبول و لا تستطيع ان تتمدد اكثر من ذلك و ذلك يحدث عندما يكون هناك انسداد فى الجهاز البولى او هناك تلف فى الاعصاب التى تغذى المثانة .

 اسباب اخرى للتسرب البولى :

بعض الادوية التى تعالج ضغط الدم قد تتسبب فى التسرب البولى كذلك ادوية تخدير و تسيب العضلات مثل عقار الديازيبام قد تتسبب فى التسرب البولى كذلك حالات الناصور البولى و التى قد تحدث نتيجة اصابة للرحم او المهبل و المثانة فى اثناء الولادة او الجراحة قد تنتهى بالتسرب البولى .

 كيف اعرف اننى اعانى من التسرب لبولى ؟

اذا كنتى تعانين من تزول قطرات من البول عليكى بصفة مستمرة عندما تكحى او تعطسى او تحملى اشياء ثقيلة او يتسرب منك البول بدون ادنى سبب فانت فى الاغلب تعانين من التسرب البولى للاسف الكثير من المرضى يحاولون التغلب على هذه المشكلة بمفردهم و يعانون الأمرين بسبب هذه المشكلة دون الذهاب الى الطبيب لانهم يجدون الأمر مخجلاً و يسبب لهم الحرج و هذا فى الواقع خطأ شديد لان المساعدة موجودة لمثل هذه المشكلة .

 ما هى الأسئلة التى يجب ان اجيب عليها عند الطبيب ؟

سيقوم الطبيب بسؤالك عن الاشياء الاتية :

1 – مدة التسرب البولى ؟

2 – اى فترة من النهار او من اليوم التى يحدث فيها التسرب ؟

3 – هل هناك الم فى اثناء التبول ؟

4 – ماذا يحفز هذا التسرب البولى ؟

5 – كم عدد المرات التى تذهبين فيها الى دورة المياه ؟

6 – هل الكحة او العطس او الانحناء يسبب التسرب البولى ؟

7 – هل تعانين من رغبة شديدة فى الذهاب باستمرار الى دورة المياه ؟

8 – هل هناك اى عقاقير تاخذيها بصفة منتظمة ؟

9 – هل تزداد شدة الحالة ؟

10 – هل تؤثر هذه المشكلة على نمط حياتك ؟

كما ترين فان الاسئلة تكون كثيرة اذن من الافضل ان تكتبى اجابات لهذه الاسئلة حتى تكون حاضرة فى ذهنك عندما يسالك الطبيب

 الفحص الاكلينيكى : يجري بواسطه طبيبه عند الرغبه في ذلك

الطبيب سوف يقوم بفحصك و سيكون ذلك عن طريق فحص عام للجسم و فحص لتكامل و تناسق الجهاز العصبى و فحص للبطن كما سيقوم بعمل فحص لامراض النساء و سيقوم بفحص حساسية المنطقة ما بين المهبل و الشرج و هو ما يعرف بالعجان كذلك قد يقوم باستكشاف الجهاز البولى التناسلى

 الأختبارات الروتينية :

فى الأغلب ستحتاجين الى عمل فحص للبول و كذلك مزرعة فى البول لاستبعاد وجود التهاب فى الجهاز البولى او وجود حصوات فى البول

اختبار ديناميكية التبول :

فى الأغلب ستحتاجى الى عمل اختبار يعرف بديناميكية التبول و فى هذا الفحص سيتم وضع قسطرة صغيرة جداً فى مجرى البول و ذلك لملىء المثانة و هذه القسطرة متصلة بجهاز للكمبيوتر لتسجيل تفاعلات الجهاز البولى التناسلى فى اثناء ملىء المثانة و اثناء افراغها و استجابة مجرى البول و المثانة لمختلف التغيرات مثل الكحة او افراغ البول و تفاعل عضلة المثانة لعملية ملىء المثانة و هذا الاختبار يعطى للطبيب فكرة كبيرة عن مكمن المشكلة و هل المشكلة موجودة فى مجري البول ام فى عضلة المثانة ام فى كليهما ام لا توجد مشكلة على الاطلاق

 العلاج :

 نمط الحياة

للاسف تقليل كمية السوائل التى تتناولها المرأة لا يساعد على حل مشكلة التسرب البولى بل يزيدها سوءا لان ذلك قد يكون مصحوبا بزيادة فى التهابات مجرى البول و قد يعرض المرأة لحدوث جلطات و لكن تقليل منتجات الكافيين مثل الشاى و القهوة قد يساعد على حل المشكلة كذلك الامتناع عن التدخين قد يكون مفيداً . تناول الاطعمة المحتوية على الياف مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب المحتوية على ردة قد يساعد على تجنب حدوث امساك الذى قد يزيد من المشكلة .

 اعادة تاهيل و تدريب المثانة :

هذا التدريب للمثانة مفيد للحالات التى تعانى من المثانة العصبية و فى هذا التدريب تقوم المريضة بافراغ المثانة على فترات محددة ثم يتم زيادة هذه الفترات بالتدريج حتى تتعود المريضة على الاحتفاظ بكميات اكبر من البول و هذا مجدى و مفيد فى كثير من حالات المثانة العصبية .

 الحفاظات :

الكثير من السيدات قد يحتجن الى استخدام حفاظات خاصة بالكبار و هى متوافرة و ذلك قد يساعد على حل المشكلة

 تدريبات عضلات الحوض

هذه التدريبات مفيدة فى الحالات البسيطة و المتوسطة من حالات السلس البولى او التسرب البولى الاجهادى و حالات المثانة العصبية و هذه التدريبات يتم عمل انقباضات للعضلات التى تساعد على الاحتفاظ بسلامة مجرى البول و ايضا يمكن اجراء هذه ال تدريبات بطرق حديثة و فيها يتم حدوث تفاعل ما بين العضلات و المريض و جهاز كمبيوتر يساعد المريضة على اداء التدريبات بشكل سليم .

 الادوية :

هناك العديد من الادوية التى تستخدم فى علاج التسرب البولى الالحاحى او المثانة العصبية و من ضمن هذه العقاقير عقار الاوكسيبيوتانن – السلافوكسيد – التولترادين ( الدترزيتول و تروسبيام كلورايد و بروبيفارين ) و جميع هذه العقاقير تعمل عن طريق استرخاء او مساعدة عضلة المثانة على الاسترخاء و منعها من الانقباض بطريقة عشوائية

جميع هذه العقاقير لها اعراض جانبية بسيطة مثل جفاف الحلق – الامساك – الدوخة البسيطة – عدم وضوح الرؤية و لكن العقاقير الحديثة مثل التولدرادين و البروبيفيرين لهم اعراض جانبية اقل .

العلاج الهرمونى :

بعض الحالات قد تستفيد من العلاج الهرمونات التعويضى خصوصا اللاتى يعانين من المثانة العصبية او التسرب البولى المختلط او المزدوج .

الجراحة :

قد يتم اللجوء اليها فى حالات السلس البولى او التسرب البولى الاجهادى المتوسط و الشديد و فى الحالات اللاتى يكون التسرب البولى متسبب فى مشاكل اجتماعية و عدم مقدرة المرأة على اداء وظيفتها او عملها بطريقة مناسبة و الغرض من الجراحة هو تدعيم مجرى البول و عنق المثانة و فى الواقع تم تجربة اكثر من مائة طريقة جراحية لعلاج التسرب البولى

حديثاً و فى السنوات الاخيرة اصبح هناك مجموعة من العمليات البسيطة لجراحات و لعلاج السلس او التسرب البولى الاجهادى و التى تقوم بنفس الوظيفة لتدعيم مجرى البول و هى تكون مناسبة فى العديد من السيدات و فى هذه العمليات يتم وضع شريط من مادة خاملة لا تثير الجسم و لا الجهاز المناعى و من اشهر الشرائط التى استخدمت الشريط المعروف ب ال TVT و ال TVT-O و تتميز هذه العمليات بعدم وجود فتحة فى البطن حيث يتم تثبيت الشريط عن طريق المهبل و عادة تخرج المريضة فى نفس اليوم او فى اليوم التالى و تبلغ نسبة النجاح فى مثل هذه العمليات بين 90 : 85 % من الحالات . وهذه التقنيه متوفره حاليا بمستشفي الولاده

ولقد قام الطبيبان المشرفان علي وحده السلس البولي باجراء هذه العمليات الحديثه بنجاح

هذا وندعوا كل من يعاني من تلك المشكله بالتفضل بمراجعه المستشفي

مع خالص التمنيات بالشفاء للجمي

اترك تعليقا