.جدري الماء – أبو خريون chickenpox-varicella
بواسطة ادارة العلاقات و الاعلام الصحي بتاريخ 13 أغسطس, 2010 في 10:28 مساءً | مصنفة في مقالات و نصائح طبية | لا تعليقات


التقينا بالدكتور حسن محمد العامر (استشاري أطفال وأمراض معدية بالمستشفى)
وتم توجيه بعض الأسئلة إليه عن مرض (جدري الماء) فتفضل بالاجابة كما يلي:
– ماهو هذا المرض وما هو سببه ؟
جدري الماء ويسمى بالعاميّة عدة أسماء تختلف من دولة لأخرى ( جدري الماء – ابو خريون – العنكز ) ، هو مرض انتاني ينجم عن إصابة الطفل بفيروس خاص يسمى فيروس الحلأ النطاقي VZV ، وهو من نفس عائلة الفيروس الذي يسبب حبوب الهربس التي تظهر على الشفتين ( حب الحرارة أو السخونة ) .

- هل هو معد ؟
نعم وبشدة ، ويحدث بشكل جائحات ، وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ التنفسي أو عن طريق تماس الجلد ، وأكثر ما يصيب الأطفال ما بين عمر 3 أشهر و 10 سنوات .

- هل هو مرض خطير ؟
بشكل عام لا ، ولكن قد يسبب بعض الاختلاطات المزعجة ، ويزداد احتمال حدوث الاختلاطات عند الأطفال دون السنة من العمر وعند الأشخاص الكبار ، ويكون المرض خطيراً فقط عند الأطفال المصابين بنقص المناعة أو ممن يتلقون كابتات المناعة .

- ما هي مدة حضانة المرض ؟
مدة حضانة المرض هي من 2 إلى 3 أسابيع ، ويقصد بمدة الحضانة الفترة اللازمة للفيروس لإحداث المرض بعد التقاط الطفل لهذا الفيروس ، فإذا تمت العدوى لطفل ما اليوم مثلاً ، فيمكن أن يظهر عليه المرض بعد 15 يوم .

- كيف يتظاهر المرض وما هي أعراضه ؟
قد يكون المرض خفيفاً وعابراً ، وقد يكون شديداص وواضحاً ، ونشاهد عادةً الأعراض التالية :
1- حرارة متوسطة الدرجة ( حوالي 38 درجة ونصف ) .
2- احمرار العين وزيادة مفرزاتها ( التهاب الملتحمة ) .
3- التعب والإعياء والصداع والسعال .
4- تظهر الحبوب أخيراً ( الطفح الجلدي ) .
تكون الحبوب على شكل حطاطات مرتفعة عن سطح الجلد وتتطوّر لتشكل حويصل ممتليء بالسائل ، وقد تكون الحبوب بمراحل تطور مختلفة وتظهر على شكل دفعات ، أي هناك حبوب حديثة الظهور دون سائل وأخرى فيها سائل وأخرى تم تمزق الحويصل وتحوّلت لما يشبه الجرح الصغير وقد يكون هناك عدد قليل من الحبوب ، وقد تكون منتشرة لكامل الجسم ، وفي بعض الحالات تظهر الحبوب على الرأس وفي الفم والعين ، ويلاحظ أن الحبوب لا تظهر على راحة اليدين ولا على أسفل القدمين .
وتتطوّر الحبوب من حطاطة حويصل ثم تسحج سطحي ثم تشكل قشرة سطحية خلال أيام .
– هل تترك الحبوب ندبات دائمة ؟
لا ، ولكن كثرة حكها وحدوث المرض الشديد أو الانتان الثانوي قد يسبب بعض الندبات .

- هل هناك فحوص أو تحاليل مشخصة للمرض ؟
لا ، ويكفي مشاهدة الاندفاعات المميزة لتشخيص المرض .

- ما هو العلاج ؟
أكثر الحالات تشفى لوحدها ، ويكفي إعطاء الطفل حافضات الحرارة كالباراسيتامول وماضد للحكة ، ويفيد إجراء حمام يومي للطفل مع استخدام صابون مطهّر لتخفيف الحك وبتمسيد جسم الطفل كاملاً وبلطف ، وذلك على عكس ما يعتقد الكثيرين أنه لا يجوز أن يجري الحمام للطفل المصاب ، ولا تفيد المضادات الحيوية في معالجة المرض ككل الأمراض الفيروسية إلا في حال حدوث انتان ثانوي ، وهناك حالات يعطى فيها الطفل مضاد للفيروس يسمى الاسيكلوفير مثل حالات نقص المناعة والإصابة العينية أو العصبية الشديدة وهي حالات نادرة جداً .

- ملاحظات هامة للعلاج :
•· إذا كان الطفل لا يزال يستخدم الفوط ، فيجب تغيير الفوط بكثرة خلال اليوم .•· لا يجوز وضع بودرة التالك خلال المرض . •· يفضّل قص أظافر الطفل خلال المرض وتنظيف أصابعه . •· يفضّل عدم ارسال الطفل للمدرسة خلال المرض . •· لا يجوز إعطاء الطفل الأسبرين أو الأيبوبرفين خلال المرض ، فالأسبرين قد يسبب متلازمة ري ،و الأيبوبرفين قد يفاقم الحالة الجلدية . •· لا يعطى الطفل الكورتيزون خلال المرض لأنه يؤهب للانتان الثانوي بالجراثيم وقد يفاقم الحالة .
– ما هي الوقاية ؟
* قد يكون من الصعب تجنب المرض إذا لم يكن الطفل قد تلقى اللقاح الخاص ولكن إصابة الطفل وهو صغير أفضل مما لو أصيب في الكبر والمرض يترك مناعة شبه دائمة بعد الإصابة الأولى .
* لا يجدوز تعرض الحامل للطفل المصاب خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .
* يوجد لقاح خاص للمرض ، ولا يطبّق بشكل روتيني في جميع الدول .

- هل يترك المرض عقابيل على المدى البعيد ؟
هذا ممكن ولكنه نادر ومنها : الحلأ النطاقي ( ويسمى أيضاً الزونا داء النطقة ) وتظهر بعد سنوات .

اترك تعليقا