بواسطة إدارة العلاقات و الاعلام الصحي بتاريخ 18 مايو, 2011 في 10:55 صباحًا | مصنفة في | لا تعليقات

 

حقوق المرضى

 1 – تلقي الرعاية المتكاملة اللازمة للحالة الصحية
 2 – معاملة المريض معاملة حسنة طيبة
 3 – الحفاظ على ستر عورته في غير ما تقتضيه ضرورة العلاج
 4 – حصوله على معلومات كافية من الطبيب المعالج عن التشخيص والعلاج بلغة بسيطة ومفهومة
 5 – معرفة اسم الطبيب وتخصصه ووسيلة الاتصال به
 6 – التعرف على الخطة العلاجية ومناقشتها ومعرفة البدائل والمضاعفات والمخاطر من الطبيب المعالج
 7 – الحصول على رعاية مستمرة ومنظمة والإحالة إلى مراكز متخصصة إذا ما اقتضت حالته ذلك
 8 – موافقته الخطية المسبقة والمبنية على معرفته أو ذويه بإجراء أي عمل جراحي أو تداخلي أو تخدير إلا في حالات الطوارئ أو الحوادث التي تستدعي تدخلاً طبياً بصفة فورية بما يتفق مع الأنظمة المرعية، بالنسبة إلى الأطفال        فيتم التوقيع على الإجراء من قبل الأب أو الأم أو العم إذا تعذر وجود الوالدين 
 9 – السرية التامة للمعلومات الخاصة بالمريض وعدم الإفصاح عن أية معلومات إلا بموافقته أو ولي أمره باستثناء الصفة القضائية
 10 – تقديم شكوى شفوية أو خطية أو تقديم مقترحات لإدارة المستشفى أو الوزارة دون تأثير على جودة الخدمة المقدمة له
 11 – رفض مقابلة أي شخص لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزيارات 
 12 – معرفة تكاليف الرعاية الصحية مقدماً أن وجد ( لغير السعوديين )
 13 – الحق في الاستعانة باستشارة طبية ثانية في حالة الرغبة
 14 – الحصول على تقرير عن حالته الصحية ونتائج
الفحوصات بدقة وموضوعية (ملخص الخروج) 
 

مسؤوليات المرضى

1/ عليك الالتزام بجميع أنظمة وقوانين المستشفى بما في ذلك
 # الالتزام بالامتناع عن التدخين
 # الالتزام بنظام الزوار لضمان حقوق وراحة جميع المرضى 
2/ عليك إخبار الطبيب المعالج بجميع المعلومات التي تخص صحتك مثل
   # الداء الذي تشتكى منه حالياً
   # أي داء أصبت به في السابق
   # هل تم تنويمك بالمستشفى أو أي مستشفى أخر من قبل
   # الأدوية والفيتامينات التي تستخدمها
   #  أي معلومات أخرى ذات علاقة بصحتك مثل التاريخ المرضي للأسرة

اترك تعليقا